تعليم العلوم من اجل الفهم
أهلا وسهلا بكم في منتدى تعليم العلوم من اجل الفهم
الرجاء التسجيل بالاسم الحقيقي حتى يتم الموافقة على تسجيلكم في المنتدى
شكرا لاختياركم لنا

تعليم العلوم من اجل الفهم

TFU
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المشاريع المدرجة هي مشاريع بيئة القرم قامت طالبات الصف السادس بالتعبير عن نبات القرم وفوائده بطريقتها الخاصة فقمن بتنفيذ مشاريعهن وتقديمها من أجل عرض قدراتهن وإبداعاتهن وطريقة فهمهن للدرس من خلال الرحلة الميدانية الى معرض المسابقة البيئة على كورنيش ابوظبي التصويت مفتوح للجميع بلإمكان الطالبات صاحبات المجسمات اقناعنا بان مجسمها هو الأفضل بان تشرح لنا بكلمات بسيطة مجسمها حتى يساعد على فهمنا وجهة نظرها فنصوت لها والآن مع التصويت المجاني للمجسمات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اتمنى كل الخير لكِ معلمتي ❤️
الإثنين يوليو 07, 2014 8:00 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» الكل يوصل السلام
الخميس أكتوبر 31, 2013 4:09 am من طرف manal

» نتمنى لكي السلامه
الإثنين سبتمبر 02, 2013 12:54 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» حملة توعية بيئية في الجيمي مول Save Water Save Money Save Environment
الأربعاء مايو 22, 2013 11:55 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» أحب الإمارات بتقليل النفايات
الخميس مايو 16, 2013 11:27 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» ملتقى المتفوقات
السبت ديسمبر 01, 2012 5:22 pm من طرف manal

» شجرة الاتحاد في مدرسة النشء الصالح
السبت ديسمبر 01, 2012 4:26 pm من طرف manal

» ألف مبرووووووك ..أفضل مدرسة مستدامة
الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:36 am من طرف ريسة ناصر

» من مناسبات شهر سبتمبر
الثلاثاء يونيو 05, 2012 12:53 am من طرف shwa5y

تصويت
ما أثر نادي جماعة الأنامل الخضراء البيئي عليك ؟
 1- زاد من قدرتي على التواصل مع زميلاتي
 2- زاد من قدرتي على التواصل مع المجتمع المحلي خارج المدرسة
 3- زاد من فهمي لمادة العلوم
 4- زاد من فهمي للمشكلات البيئية في مجتمعي
 5- زاد من فهمي للمشكلات البيئية التي تحدث في العالم
 6- زاد من اهتمامي ببيئتي
 7- زاد من فرص تعلمي خارج الصف
 8- جعل التعلم عندي ممتعا
 9- زاد من قدرتي على التفكير في حلول للمشكلات البيئية
 10- زاد من فهمي بأن العالم يتأثر ببعضه البعض
 11- مشاريع النادي أكسبتني الفهم والمعرفة
 12- زاد من ثقتي من نفسي بمشاركتي بالمشاريع
 13- شاركت بأحد أنشطته
 14- زاد من رغبتي في العمل في مجال حماية البيئة في المستقبل
 15-زاد من ثقتي بقدرتي على التفكير بطريقة جيدة
 16-جعلني أحافظ على بيئتي
 17- جعلني أرغب في توعية الآخرين من أجل حماية البيئة
 18- جعلني أشارك في دراسة مشكلات حياتية حقيقية
 19- زاد من حبي وانتمائي لوطني بمحافظتي على موارده
 20- زاد من احترامي لبيئتي
 21-جعلني أشارك في اقناع الآخرين أن يحافظوا على الماء والكهرباء
 22- جعلني أتعلم بالتجريب
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
manal
 
ريسة ناصر
 
Admin
 
shamsa al_hamli
 
موزة راشد
 
سلمى احمد المحيربي
 
نوف المزروعي
 
فاطمه محمد عيسى المزروعي
 
shwa5y
 
سلمى المنصوري
 
من صااحب الحظ الذكي
الأربعاء مايو 23, 2012 1:19 am من طرف shwa5y
حل على الأقل 10 …


تعاليق: 4
الــــــــــغـــــــــاز
الإثنين مايو 21, 2012 12:24 am من طرف نوف فلاح البادي
[size=24]


تعاليق: 3
أسئلة للامتحان!!
الإثنين يناير 05, 2009 11:03 pm من طرف سلمى المنصوري
السلام عليكم ورحمه …


تعاليق: 9
ممكن طلب ...؟
الثلاثاء مايو 12, 2009 7:16 pm من طرف نوف المزروعي
السلام عليكم




تعاليق: 1
تساؤلات علمية عن الحرارة
الأحد يناير 17, 2010 1:20 am من طرف manal


موضوع جميل أحببت …


تعاليق: 2
تمهيد لدرس التفاعلات الكيميائية .. بنات راجعن من هذا الملخص للامتحان
السبت مارس 07, 2009 3:42 pm من طرف ريسة ناصر
المعادلة الكميائية …

تعاليق: 3
مواقع صديقة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط TfU على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الكيميائية علم امتحان التاسع انتاج الكيميائيه العلوم الصف حياتنا الكهربائية اسئلة الطاقة علوم اهمية الجدول للصف امتحانات المستدامة استخدامات الدوري المدارس الكميائية المواد التفاعلات محطات مترجم

شاطر | 
 

 أسئلة للامتحان!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى المنصوري



عدد الرسائل : 32
العمر : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: أسئلة للامتحان!!   الإثنين يناير 05, 2009 11:03 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من خلال دراستي للاشعاع النووي واجهت سؤال وهو:-

مثلا في المعادلات النوويه
uوالعدد الكتلي 238 والعدد الذري 92-------->thوالعدد الكتلي 234 والعدد الذري 90+he العدد الكتلي4 والعدد الذري 2+........

اخر شيء شو نحط ..؟اذا كان سالب نحط اشااره ألفا واذ كان موجب نحط اشارة الفاا ونكتب جاما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوف المزروعي



عدد الرسائل : 48
العمر : 21
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   الإثنين يناير 05, 2009 11:26 pm

لا سلوم بيكون الجواب

4 234
N+H
2 90

N: الرمز اللي تبينه
مثال يعني بيكون جيه الجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى المنصوري



عدد الرسائل : 32
العمر : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   الإثنين يناير 05, 2009 11:32 pm

مشكووووره نووفSmile

بس كيف نوزن المعادلات ><" احس انيه ناسيه كل شيءSad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد الرسائل : 114
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: وزن المعادلات   الثلاثاء يناير 06, 2009 12:35 am


ردا على سؤالك يا سلمى

أذكرك بوزن المعادلات بشكل سريع

وزن المعادلة يعني أنك تجعلين عدد الذرات الداخلة في التفاعل هو نفسه عدد الذرات الناتج من التفاعل

كيف ؟؟؟؟؟

تبدئي بنوع واحد من الذرات , وساوي بين الذرات في الطرفين

ثم

خذي النوع الثاني من الذرات وساوي بين الطرفين

ثم

عودي من جديد للنوع الاول واحسبي عدد الذرات في الطرفين وساوي بينهما ان كان قد تغير


ثم


عودي للنوع الثاني وساوي بينهما


ثم


خذي النوع الثالث من الذرات ان كان يوجد وساوي بين الطرفين


ثم عودي من جديد

واختبري النوع الاول ثم الثاني ثم الثالث

ثم

اذا كان نوع رابع اتبعي نفس الطريقة


انتبهي دائما

أن تغيري الرقم الذي امام الجزيئ أو العنصر وليس الرقم الذي يفصل بين العناصر وليس ايضا الرقم الذي في أسفل العنصر


مثال

CO2

نقول

2CO2

أو

3CO2

إذا أردنا أن نغير عدد ذرات الاكسجين , فتصبح عدد ذرات الأكسجين في
2CO2

أربع ذرات أكسجين بدلا من ذرتين

حيث ان

2

التي امام CO2

هي لكل الجزيئ , أ ي لكل من الكربون والاكسجين

فيصبح عدد ذرات الكربون 2 وعدد ذرات الاكسجين 4

اما

3CO2

فتصبح

3 ذرات كربون ,
و

6 ذرات أكسجين


ولا يجوز أن نقول

C2O2

فنضع الرقم بين العنصرين , فنفصل الجزيء

أرجو أن تكوني قد تذكرت
الأسهم هل هي للاعلى حيث تدل ان الناتج غاز يتصاعد
ام ان السهم للأسفل ومعناه أن المادة تترسب

ويجب ان تتذكري ان هناك أربع أنواع من المعادلات أو التفاعلات الكيميائية

تفاعل الانحلال او التفكك ( يتفكك الجزيء إلى عنصرين أو اكثر , وقد تتكون أيونات )


تفاعل الاحلال ( عند التفاعل يحل عنصر مكان عنصر آخر , وقد يتصاعد غاز )

تفاعل التكون او التركيب ( عبارة عن تفاعل عنصر مع عنصر ويتكون مادة جديدة من العنصرين , أو مادة جديدة من ثلاث عناصر )

تفاعل الاحتراق ( تفاعل يحدث بوجود الأكسجين , وينتج أكسيد )

أرجو ان اكون قد وفقت في المراجعة السريعة

ويوجد في منتدى المسابقات " مسابقة لوزن المعادلات " فيها شرح لكيفية وزن المعادلات وأمثلة عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manal65.mam9.com
سلمى المنصوري



عدد الرسائل : 32
العمر : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   الثلاثاء يناير 06, 2009 12:48 am

مشكوووره استااذه ع الشرح ويعطيج العافيه

بس بسالج في الامتحان اذ بنسوي التكافؤ هم بيحطون عدد التكافؤ ولانحن انحطه..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد الرسائل : 114
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   الثلاثاء يناير 06, 2009 1:16 am


العفو يا سلمى

لقد اتبعت الطريقة السليمة في توجيه الاسئلة

أما بالنسبة للتكافؤ فالمعطيات تعتمد على السؤال

فإذا طلب منك وزن معادلة , فأكيد المعادلة ستحتوي على عناصر أو جزيئات أو مركبات ذات تكافؤ واضح , لا يمكنك التلاعب به , فالتكافؤ مكانه دائما أسفل العنصر , وليس امامه

أما إذا طلب منك , أن تكتبي الصيغة الكيميائية لمركب , فهناك احتمالين :
1- قد يعطيك تكافؤ عنصر واحد ويطلب منك معرفة تكافؤ العنصر الآخر عن طريق الطلب منك كتابة الصيغة الكيميائية , ومثال على ذلك سؤال الامتحان التجريبي عن مركب اكسيد الفانديوم

2- الاحتمال الثاني ان لا يعطيك التكافؤ , وفي جميع الحالات , انت تستطيعين معرفة التكافؤ من الجدول الدوري , فهو سيدلك على التكافؤ من خلال التوزيع الالكتروني

أي قومي بتوزيع الالكترونات " الموجودة كرقم فوق كل عنصر في الجدول الدوري " وتوزع الالكترونات كما يلي :

2 , 8 , 8, 18

وقد لا يمتلئ مستوى الطاقة بكل العدد , فالناقص الذي سيكتسبه هو تكافؤه

والناقص الذي يجعله يفقده هو أيضا التكافؤ

وهناك طريقة أسهل بكثير


هو أن تبحثي عن العنصر في الجدول الدوري وتعرفي رقم المجموعة التي يقع فيها

فإذا كان في المجموعة A1 فتكافؤه ( 1)

إذا كان في المجموعة A2 فتكافؤه ( 2 )

إذا كان في المجموعة A3 فتكافؤه ( 3 )

إذا كان في المجموعة A4 فتكافؤه ( 4 )

إذا كان في المجموعة A5 , فتكافؤه ( 3 )
إذا كان في المجموعة A6 فتكافؤه ( 2 )
إذا كان في المجموعة A7 فتكافؤه ( 1 )

وقد ذكرت ذلك في الاجابة على الامتحان

وفقك الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manal65.mam9.com
ريسة ناصر



عدد الرسائل : 132
العمر : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   السبت مارس 07, 2009 9:05 pm

مشكوووورة يا استاذة ذكرتينا كيف انحل المعادلات .... Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوف فلاح البادي



عدد الرسائل : 27
العمر : 15
الموقع : نوفأآأآأ الدلوعة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   الإثنين سبتمبر 19, 2011 12:27 am

king [img][/img]I love you ممكن اسئلة امتحانات الصف السادس الفصل الأول ممكن ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوشة سيف



عدد الرسائل : 5
العمر : 16
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   الإثنين أكتوبر 10, 2011 7:51 pm

waw
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوف فلاح البادي



عدد الرسائل : 27
العمر : 15
الموقع : نوفأآأآأ الدلوعة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة للامتحان!!   الإثنين مايو 21, 2012 12:18 am

نورتي الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة للامتحان!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم العلوم من اجل الفهم :: عقول عالمية global minds :: أسئلة علمية Scientific questions-
انتقل الى: