تعليم العلوم من اجل الفهم
أهلا وسهلا بكم في منتدى تعليم العلوم من اجل الفهم
الرجاء التسجيل بالاسم الحقيقي حتى يتم الموافقة على تسجيلكم في المنتدى
شكرا لاختياركم لنا

تعليم العلوم من اجل الفهم

TFU
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المشاريع المدرجة هي مشاريع بيئة القرم قامت طالبات الصف السادس بالتعبير عن نبات القرم وفوائده بطريقتها الخاصة فقمن بتنفيذ مشاريعهن وتقديمها من أجل عرض قدراتهن وإبداعاتهن وطريقة فهمهن للدرس من خلال الرحلة الميدانية الى معرض المسابقة البيئة على كورنيش ابوظبي التصويت مفتوح للجميع بلإمكان الطالبات صاحبات المجسمات اقناعنا بان مجسمها هو الأفضل بان تشرح لنا بكلمات بسيطة مجسمها حتى يساعد على فهمنا وجهة نظرها فنصوت لها والآن مع التصويت المجاني للمجسمات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اتمنى كل الخير لكِ معلمتي ❤️
الإثنين يوليو 07, 2014 8:00 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» الكل يوصل السلام
الخميس أكتوبر 31, 2013 4:09 am من طرف manal

» نتمنى لكي السلامه
الإثنين سبتمبر 02, 2013 12:54 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» حملة توعية بيئية في الجيمي مول Save Water Save Money Save Environment
الأربعاء مايو 22, 2013 11:55 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» أحب الإمارات بتقليل النفايات
الخميس مايو 16, 2013 11:27 pm من طرف اليازية احمد العميمي

» ملتقى المتفوقات
السبت ديسمبر 01, 2012 5:22 pm من طرف manal

» شجرة الاتحاد في مدرسة النشء الصالح
السبت ديسمبر 01, 2012 4:26 pm من طرف manal

» ألف مبرووووووك ..أفضل مدرسة مستدامة
الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:36 am من طرف ريسة ناصر

» من مناسبات شهر سبتمبر
الثلاثاء يونيو 05, 2012 12:53 am من طرف shwa5y

تصويت
ما أثر نادي جماعة الأنامل الخضراء البيئي عليك ؟
 1- زاد من قدرتي على التواصل مع زميلاتي
 2- زاد من قدرتي على التواصل مع المجتمع المحلي خارج المدرسة
 3- زاد من فهمي لمادة العلوم
 4- زاد من فهمي للمشكلات البيئية في مجتمعي
 5- زاد من فهمي للمشكلات البيئية التي تحدث في العالم
 6- زاد من اهتمامي ببيئتي
 7- زاد من فرص تعلمي خارج الصف
 8- جعل التعلم عندي ممتعا
 9- زاد من قدرتي على التفكير في حلول للمشكلات البيئية
 10- زاد من فهمي بأن العالم يتأثر ببعضه البعض
 11- مشاريع النادي أكسبتني الفهم والمعرفة
 12- زاد من ثقتي من نفسي بمشاركتي بالمشاريع
 13- شاركت بأحد أنشطته
 14- زاد من رغبتي في العمل في مجال حماية البيئة في المستقبل
 15-زاد من ثقتي بقدرتي على التفكير بطريقة جيدة
 16-جعلني أحافظ على بيئتي
 17- جعلني أرغب في توعية الآخرين من أجل حماية البيئة
 18- جعلني أشارك في دراسة مشكلات حياتية حقيقية
 19- زاد من حبي وانتمائي لوطني بمحافظتي على موارده
 20- زاد من احترامي لبيئتي
 21-جعلني أشارك في اقناع الآخرين أن يحافظوا على الماء والكهرباء
 22- جعلني أتعلم بالتجريب
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
manal
 
ريسة ناصر
 
Admin
 
shamsa al_hamli
 
موزة راشد
 
سلمى احمد المحيربي
 
نوف المزروعي
 
فاطمه محمد عيسى المزروعي
 
shwa5y
 
سلمى المنصوري
 
من صااحب الحظ الذكي
الأربعاء مايو 23, 2012 1:19 am من طرف shwa5y
حل على الأقل 10 …


تعاليق: 4
الــــــــــغـــــــــاز
الإثنين مايو 21, 2012 12:24 am من طرف نوف فلاح البادي
[size=24]


تعاليق: 3
أسئلة للامتحان!!
الإثنين يناير 05, 2009 11:03 pm من طرف سلمى المنصوري
السلام عليكم ورحمه …


تعاليق: 9
ممكن طلب ...؟
الثلاثاء مايو 12, 2009 7:16 pm من طرف نوف المزروعي
السلام عليكم




تعاليق: 1
تساؤلات علمية عن الحرارة
الأحد يناير 17, 2010 1:20 am من طرف manal


موضوع جميل أحببت …


تعاليق: 2
تمهيد لدرس التفاعلات الكيميائية .. بنات راجعن من هذا الملخص للامتحان
السبت مارس 07, 2009 3:42 pm من طرف ريسة ناصر
المعادلة الكميائية …

تعاليق: 3
مواقع صديقة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط TfU على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
انتاج التفاعلات محطات التاسع المستدامة المواد علوم امتحان الكيميائية استخدامات امتحانات الطاقة العلوم الجدول الدوري الكيميائيه علم الكهربائية اهمية مترجم الصف المدارس حياتنا الكميائية للصف اسئلة

شاطر | 
 

 طرائف علمية حقيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موزة راشد المنصوري



عدد الرسائل : 3
العمر : 17
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: طرائف علمية حقيقية   الأربعاء يونيو 08, 2011 7:30 pm

س1 : هل يمكن زحزحة الأرض من مكانها ؟قال أرخميدس لو وجدت نقطة ارتكاز لرفعت الأرض ، و لو وجدت هناك [size=18]أرضاَ ثانية لأنتقلت إليها و حركت أرضنا من مكانها ـ نعم يمكن ذلك من الناحية النظرية؛ و لكن هناك اعتبارات أخطأ فيها أرخميدس هل تعرفها ؟
س2 : ماذا يحدث لو لم يكن هناك احتكاك ؟
بعد أن شرح المعلم معنى الاحتكاك و أهميته في المشي و الوقوف و اهتراء الملابس و تفتت الجبال و غيرها الكثير ، سأل الطالب قائلا : ماذا لو لم يكن هناك احتكاك ؟
قال المعلم : لو اختفى الاحتكاك لما استطعت أن تمسك بالقلم و لزلت بك قدمك فتقع على الأرض!! ... و هناك من الأمثلة الكثير .
س3 : هل تعرف البحر الذي لا يغرق فيه أحد ؟
سأل الطالب: هل هناك بحر لا يغرق فيه أحد فعلاً يا أستاذ؟؟ فقال المعلم: نعم يقع هذا البحر في الأرض المحتلة فلسطين و يسمى البحر الميت؛؛ و لكن ما تفسير ذلك علميا؟
إن مياه البحر الميت مالحة جداً لذا فإن مياهه أثقل من مياه البحار الأخرى و هذا سبب استحالة الغرق فيه .
س4 : من يسمع الصوت أولاً الجالس أمام المتحدث في قاعة محاضرات مثلاً أم الذي يجلس في بيته واضعا سماعة الراديو في أذنه يستمع إلى المحاضرة ؟
!!!نجد أن المستمع من بيته يسمع أولاً و لكن كيف ؟ ؟ نعم لأن الموجات الكهرومغناطيسية التي تحمل الصوت إلى المذياع تسبق مليون مرة تقريبا الصوت المنتقل من المتحدث إلى مستمع يجلس أمامه في القاعة .!!
س5 : ماذا تتوقع أن يحدث عندما تكون أنت أسرع من الصوت أو الصوت أبطء من مشيتك ؟
نعم أعتقد بأنني سوف أقول كلمة ثم أسبقها لأستمع إليها من الطرف الأخر و أتوقع أن تتداخل الأصوات فلا نستطيع التمييز بينها .
س6 : من عجائب البرق : عند وميض البرق نرى الشوارع الزاخرة بالحركة في لحظات الوميض خالية من الحركة تماماً !!فهل تعرف لهذه الظاهرة تفسيراً ؟!!!
إن سبب توقف الحركة الظاهر يتلخص في مدة الوقت الذي يستغرقه حدوث البرق و هو ضئيل جداً لا يمكن قياسه بالأجهزة العادية و هو يتراوح بين 0.001 -0.02 ثانية . و لهذا فإننا لا نستطيع ملاحظة أو الإحساس بالحركات التي يقل زمن حدوثها عن جزء من ألف من الثانية و كل إطار من إطارات العجلات السريعة لا يمكن أن يتحرك خلال هذه الفترة إلا لمسافة جزء من المليمتر لدرجة يمكن اعتباره صفر بالنسبة للعين . علماً بأن تأثير الصورة على شبكية العين يدوم لفترة تزيد بكثير عن الفترة التي يستغرقها وميض البرق .
س7 : هل تستطيع حساب ثمن البرق حسب تسعيرة شركة الكهرباء ؟ إذا علمت أن جهد تفريغ شحنة الصاعقة حسب ما تشير إليه أحدث البيانات هو خمسين مليون فولت ، كما تقدر شدة التيار القصوى في هذه الحالة 200 ألف مليون أمبير ?!!
بحساب القدرة الناتجة بالواط (الجهد × شدة التيار) علماً بأن الجهد هو الجهد المتوسط لأن الجهد يصل إلى الصفر أثناء التفريغ و هكذا فإن القدرة هي خمسة مليارات كيلو واط و بما أن الفترة الزمنية التي يستمر فيهاالبرق قصيرة جداً 0.001 ثانية فإن الطاقة المستهلكة بالكيلو واط /ساعة أي حوالي 1400 كيلو واط / ساعة فإذا كان سعر الكيلو واط / ساعة 5 هللات فإن فإن ثمن البرق هو 1400×5 = 5200 هللة = 52 ريال ..
هل تصدق هذه النتيجة المدهشة لحساب ثمن وميض البرق الذي يستغرق جزء من ألف من الثانية و يضيء المدينة كلها بنور أبيض لامع جميل !!!
س8 : من المعروف أن أعمق بئر لا تمتد في باطن الأرض إلى أكثر من 7.5 كم و لكن لنفرض أن هناك بئر تمتد بطول محور الأرض ، أي من قطب إلى آخر (نصف قطر الأرض 6400 كم) و أن هناك شخصاً قد سقط في هذه البئر التي ليس لها قرار فماذا يمكن أن يحدث لهذا الشخص إذا ما تجاهلنا مقاومة الهواء ؟
قال الطالب : إنه سوف يصطدم بالقاع و يتهشم أو يستقر في مركز الأرض .
قال المعلم : لا ، ذلك لأنه عند وصوله إلى المركز تكون سرعة سقوطه قد بلغت حداً كبيراً جداً (8 كم/ث) مما يجعل وقوفه في تلك النقطة أمراً مستحيلاً و هذا يعني أنه سوف يستمر في سقوطه إلى أسفل مع تخفيف سرعة السقوط تدريجياً إلى أن يصل إلى مستوى حافات فتحة البئر المقابلة ، و هنا يجب أن يتشبث قوياً بحافة البئر و إلا سقط فيها مرة ثانية و عاد أدراجه إلى الفتحة الأولى ..
و هذا ما تؤكده قوانين الميكانيكا مثل قانون نيوتن للجذب الكوني و سوف تستغرق عملية السقوط ذهاباً و ايابا 84 دقيقة 24 ثانية بالتحديد . !!!!!!
س9 : هل يمكن الطاقة الحركية للبطيخ أن يكون نفس الطاقة الحركية للرصاص ؟
قال المعلم : بيدك تستطيع أن تمسك بالرصاصة المنطلقة فسمع همهمة التلاميذ فقال أحدهم إن هذا أمر يخرج عن نطاق المعقول لأن سرعة الرصاصة عالية و حرارتها عالية !!
حدث ذلك فعلا لطيار فرنسي كان يحلق على ارتفاع 2 كم حيث شاهد شيئاً صغيراً يتحرك على مقربة من وجهه فما كان منه إلا أن التقطه فوجد أنه رصاصة منطلقة !
ولكن ما هو تفسير ذلك ؟؟؟؟؟
فقال المعلم : إن الرصاصة لا تبقى دائماً منطلقة بسرعتها الابتدائية التي تتراوح بين 800 و 900 م/ث ، إذ نتيجة لمقاومة الهواء تقلل الرصاصة من سرعتها تدريجياً و عند نهايتها تهبط سرعتها إلى 40 م/ث فقط و بمثل هذه السرعة كانت تطير الطائرة في ذلك الوقت و هذا ما جعل الرصاصة تبدو كأنها ساكنة بالنسبة للطيار فأمكنه التقاطها بكل سهولة!!!
قال المعلم :لنستمع لهذه القصة : أثناء سباق السيارات الذي جرى في عام 1924 م بين مدينتين سوفيتيتين رحب فلاحو القرى القوقازية بالسيارات المارة بالقرب منهم و عبروا عن ترحيبهم بقذف المتسابقين بالبطيخ و الشمام و التفاح و قد ظهر بعد ذلك أن تأثير تلك الهدايا البسيطة كان كبيراً على المتسابقين حطم سياراتهم و أصابهم بجروح خطيرة فما السبب ؟ لقد أضيفت سرعة السيارة إلى سرعة البطيخة أو الشمامة أو التفاحة المرمية وحولتها إلى قذائف خطيرة مدمرة لأن الطاقة الحركية للبطيخة التي تزن 4 كجم مثلا هي نفسها بالنسبة للرصاصة التي تزن 10 جم و التي قذفت بها السيارة المنطلقة بسرعة 120 كم/ساعة ولكن في مثل هذه الظروف لا يمكن مقارنة التأثير الذي تحدثه البطيخة بتأثير الرصاصة لأن صلادة
البطيخة أقل كثيراً من صلادة الرصاصة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرائف علمية حقيقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تعليم العلوم من اجل الفهم :: تسالي علمية Scientific Games :: طرائف Jokes-
انتقل الى: